السبت، 14 أبريل 2012

اعمل احلى دماغ..!!!


دماغك بتاكل معاك..!!! 
عنوان مقال علمى. قرأته فى مجلة العربى عدد : 554 يناير 2005 م.خلاصته أن المخ يمثل وزن ضئيلا (20%) من وزن الجسم و بالرغم من ذلك فإنه يتغذى على كميات كبيرة منتقاة مما نأكله وهناك العديد من عاداتنا الغذائية الشائعة تؤثر فى خلايا المخ المرهقة بالفعل وفيما يلى ملخص هذا المقال العجيب.

احتياجات المخ
1-سعرات حرارية ناتجة عن حرق السكر وغاز الاكسجين يحملهما الدم اليه.(30% من السعرات المتولدة يوميا )
2-كربوهيدرات عالية الجودة تكون على شكل سكر العنب (جلوكوز) كمصدر وحيد للانتاج الطاقة.
3-تناول وجبة الافطار.
4-حديد وفيتامينات.

أقوال مأثورة فى أهمية تقليل كيمة الطعام
-يقول المثل الشائع (البطنة تذهب الفطنة)
-قول لقمان الحكيم (يا بنى إذا امتلآت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الاعضاء عن العبادة)
-عن شيخ الاطباء ابن سينا(من اكتفى دون الشبع حسن اغتذاء بدنه وصلح حال نفسه وقلبه – أى عقله – ومن تمنى من الطعام شيئا غدا بدنه وأثرت نفسه وقسا قلبه فإياكم وفضول المطعم فإنه يسم القلب بالقسوة ويبطىء الجوارح عن الطاعة ويصم الاذن عن سماع للموعظة)

نصائح غذائية...
1-ضرورة تناول وجبة إفطار متزنة فى مكوناتها الغذائية كل يوم (الخبز الاسمر- الكورن فليكس- مع كأس حليب خال من الدسم + ثمرة فاكهة)
2-تناول القليل من المشروبات المنبهة للاعصاب وعدم الافراط فى شربها.
3-الحصول على كمية وفيرة مما يسمى الاغذية الذكية فى الطعام اليومى حيث تحتوى على العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية والتى يحتاجها الجسم وهى تشمل اللحم الاحمر وبذور البقول الجافة المطبوخة والخضروات الورقية والداكنة والمشمش والحليب ولبن الزبادى قليل الدسم والحبوب الكاملة كالقمح والشوفان والاغذية البحرية وعصائر الفواكه الطبيعية...,
وبألف هنا وشفا,,,,,,,

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع شيق كتير يا اخ مصطفى
    بارك الله فيك

    ردحذف